www.smsm-pop.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.smsm-pop.com

ادخل وشوف الحصريات مع تحيات اسامة كامل معانا كلة جديد فى جديد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المتحف القبطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 9:17 pm

المتحف القبطى.. «أيقونة» فى حصن بابليون


المتحف القبطى 002115





داخل أسوار حصن بابليون الشهير، الذى يعد أحد أشهر وأضخم الآثار الباقية للإمبراطورية الرومانية فى مصر، يقبع المتحف القبطى الذى يحمل من روائع الفن وإبداعات الفنان المصرى القبطى من حس مرهف وحضارة عظيمة ما يملأ به فجوة فى سجلات الفن المصرى ويساعد على دراسة تاريخ المسيحية فى مصر.
فى عام 1910 أسس »مرقس سميكة« باشا، المتحف القبطى على غرار المتحف المصرى، الذى كان يضم آثار مصر الفرعونية والمتحف اليونانى الروماني، ومتحف الفن الإسلامي، وظل وقتها المتحف القبطى ملكًا للبطريركية القبطية حتى عام 1931، بعدها قررت الحكومة ضمه إلى أملاك الدولة نظرًا لقيمته الأثرية المهمة.
مدخل المتحف القبطى يقع على الباب الغربى لحصن بابليون أو قصر الشمع، الذى كان بين برجين، أحدهما على يمين الداخل والآخر أقيمت عليه كنيسة مارجرجس للروم الارثوذكس، وكان نهر النيل يجرى تحت أسوار هذا الجزء من الحصن قبل أن يتراجع بنحو نصف كيلومتر إلى الغرب.
الجزء الجنوبى من الحصن الواقع داخل المتحف هو البوابة الجنوبية للحصن التى دخل منها عمرو بن العاص عند فتح مصر، لذلك تعد بقايا حصن بابليون من الآثار التى لها أهمية تاريخية عظمى حيث تؤرخ لحكم الرومان الذين حكموا مصر مدة تزيد على ستة قرون، كما تضم أسوار الحصن ست كنائس قبطية قديمة منها كنيسة أبوسرجة التى شيدت فوق الكهف الذى احتمت به العائلة المقدسة عندما هربت إلى مصر، وكنيسة العذراء المعلقة، وكان الحصن من أقوى حصون الديار المصرية على الإطلاق حتى الفتح العربى الإسلامى.
مكتبة المتحف القبطى مرجع حضارى مهم فى الآثار والفنون بمختلف أنواعها حيث تبلغ محتوياتها ما يقرب من عشرة آلاف كتاب 75% منها بلغات أجنبية والباقى باللغة العربية، وتحتوى على مجموعات نادرة لوصف مصر أثناء الحملة الفرنسية، ومجموعة كريزويل عن العمارة الإسلامية ومجموعة أديرة وادى النطرون وكل ما يتصل بالقبطيات من خلال دائرة معارف قبطية، ومجموعة نادرة للخطط للمقريزى.
الجناح القديم للمتحف عبارة عن مجموعة متميزة من مخلفات قصور قديمة كان يملكها أقباط أثرياء تم تجميعها لتكون خلطة أثرية هائلة من العناصر المعمارية الخشبية كالأسقف والمشربيات والأعمدة الرخامية والفساقى من الفسيفساء، أما الجناح الجديد فهو الذى يحتوى على أقسام المتحف من الأحجار والفريسكات والمنسوجات والمخطوطات والمعادن والعاج والعظم والأيقونات.
الأيقونة هى الصورة، باليونانية، وكان المسيحيون يرسمون القصص الدينى على جدران المعابد المصرية القديمة وهو ما يعرف بالفريسكات إلا أن عصور الاضطهاد وما كان يحدث خلالها من هدم الكثير من الكنائس وما على جدرانها دعاهم إلى التفكير فى رسمها على لوحات خشبية أو جصية ليسهل حملها فى حالة تدمير الكنيسة وعرفت بالأيقونات.
ترسم الأيقونة بالألوان على لوحة خشبية تعلق على الجدران أو الأحجبة الخشبية ولا ترسم على اللوح الخشبى دون أن يكسى بالتيل أو الخيش ثم يغطى بطبقة من بطانة بيضاء مصقولة من الجص ثم يرسم فوقها بالألوان التى تغطى بورنيش شفاف لحفظها، والأيقونات تمثل القديسين والأحداث والموضوعات الدينية وهذه الفكرة نشأت فى العصر اليونانى الرومانى عندما رسم الفنانون وجوه الموتى بالألوان على لوحات من الخشب توضع على التوابيت.
يرجع تاريخ مجموعة الأيقونات بالمتحف القبطى إلى ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر وتعد أقدم أيقونة موجودة فى مصر هى تلك الموجودة فى كنيسة حارة زويلة والتى يرجع تاريخها إلى 1355 ميلادية، ومن أجمل أيقونات المتحف القبطى تلك التى تمتاز بالأسلوب الشعبى البسيط وعليها ملامح المصرى القديم فيصح أن يطلق عليها أنها قبطية خالصة ومن أبرزها تلك التى تمثل هروب العائلة المقدسة إلى مصر ويحمل يوسف الطفل يسوع على كتفه وهو مترجل بينما تمتطى السيدة العذراء الدابة.
أيقونة أخرى مهداة إلى المتحف من حرم هكيان باشا عام 1933 تصور السيد المسيح فى المزود والسيدة العذراء راقدة بينما يقدم لها الهدايا ثلاثة من المجوس ممتطين خيولهم.
من أبرز ما يلاحظ على أيقونات المتحف القبطى تشابه ألوانها خاصة تلك التى تمثل السيد المسيح والعذراء ورحلتهما أو أحداثًا دينية مرتبطة بهما مثل أيقونة الصبى يسوع وعمره اثنا عشر عامًا وهو جالس فى الهيكل وسط المعلمين يسمع شرحهم ويسألهم والتى يرجع تاريخها إلى 1600 عام ميلادى.
الروحانيات التى تحمل معانى النور والتسامح والعفة أكثر ما سيطر على أيقونات العذراء فالأيقونة التى رسمها منقريوس فى عام 1765 ميلادى تمثل السيدة العذراء متوجة ويحمل تاجها ملاكان وتهبط الروح القدس من السماء على هيئة حمامة تباركها هى والطفل يسوع الذى تحمله وسط قديسين يحيط برأس كل منهما هالة من النور.
الملابس المصرية والأسلوب القبطى الصميم للقرن الثامن عشر يتمثل فى أيقونة من ثلاث لوحات، الوسطى يظهر فيها المسيح واقفًا على باب الجحيم يمسك بيمينه آدم وبيساره حواء وخلفهم ملكان متوجان يرجح أن يكونا داود النبى وسليمان الملك واثنان من الأنبياء، أما اللوحة اليسرى فيرى فيها قديسة وعلى يمينها امرأة واللوحة اليمنى تمثل يوحنا المعمدان وعلى يساره قس يحمل الكتاب المقدس وهو مذهب ومزخرف بصليب أحمر.
ولعل من أجمل الأيقونات بالمتحف الذى يبلغ عدد مقتنياته 16 ألف مقتنى وأكثرها تعبيرًا هو تلك الأيقونة التى تظهر فيها السيدة العذراء باكية وتنهمر دموعها على الصليب الذى يحمل المسيح مصلوبًا ومعذبًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:44 pm

أيقونة تمثل القيامة :
المسيح يمسك علما قرمزيا بداخله صليب
ومن اسفل التابوت يحيط به ثلاثة جنود من الرومان ، اثنان منهم يغطان في النوم
المتحف القبطى 167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:50 pm

زيارة المجوس



التاريخ: القرن17
وصف
أيقونة تصور السيد المسيح في المزود .
السيدة العذراء راقدة
وثلاثة من المجوس ممتطين خيولهم يقدمون له الهدايا
المتحف القبطى 2




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل الشهيد فيكتور
يرتدى تاجا ويمتطى جوادا يقبض لجامه بيده
وصليبا بيده اليمنى
أسفل الحصان تنين يمثل الشيطان
المتحف القبطى 3






<TABLE id=AutoNumber37 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=1 width=300 border=1>

<TR>
<td bgColor=#ffffcc>
يوحنا المعمدان
</TD></TR></TABLE>
التاريخ: القرن19
وصف
ايقونة تمثل يوحنا المعمدان واقفا بجناحين كبيرين
ويحمل طبقا يحتوى على راسه بعد قطعها
وملفا امامه عليه نص بالقبطية ترجمته
" توبوا لانه قد اقترب ملكوت السموات (مت2:3)
ومن اسفل نص اخر ترجمته
" هوذا الفاس موضوعه على اصل الشجرة فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار"
المتحف القبطى 169






<TABLE id=AutoNumber37 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=1 width=300 border=1>

<TR>
<td bgColor=#ffffcc>
يسوع المسيح فى المعبد
</TD></TR></TABLE>
التاريخ: القرن16
وصف
ايقونة تمثل الصبى يسوع
وعمره اثنى عشر عاما
في الهيكل جالسا في وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم .
المتحف القبطى 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:59 pm

القديس أسطفانوس



التاريخ: القرن18
وصف
ايقونة تمثل القديس اسطفانوس متوج ويحيط برأسه زهرات
، يمسك بيده اليمنى مبخره مزخرفه بصلبان وكرات معدنية
وفى يده اليسرى صندوق للبخور عليه زخرفة لثلاثة اشكال على هيئة منارات تنتهى كل منها بصليب المقاس
المتحف القبطى 6




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل السيدة العذراء تحمل صليب
المتحف القبطى 164




التاريخ: القرن18
وصف
ايقونة تمثل بولس الرسول
جالسا على كرسي ممسكا الإنجيل ،
يوجد نسر متوج على جانبي قدمي الرسول .
المتحف القبطى 8




التاريخ: القرن17
وصف
ايقونة تمثل الانبا بولا .
يُرى غراب يحمل اليه غذاؤه اليومي على هيئة رغيف خبز
المتحف القبطى 9




التاريخ: القرن19
وصف
أيقونة تمثل القديسين بطرس وبولس
يحملان المقصورة التى بداخلها السيد المسيح
المتحف القبطى 11




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل سيافا يحمل رأس يوحنا المعمدان من شعره
ويضعها في طبق تحمله ابنه هيروديا.
جسد يوحنا مكوما على الأرض والدماء تنزف من رقبته .
المتحف القبطى 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 7:09 pm

التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل القديس واسيليدس
يمتطى ظهر جواد يقبض على رمح ينتهى بصليب
ومن اعلى جهة اليمين يظهر قديس أمام منارة كنيسة
المتحف القبطى 13




التاريخ: القرن17
وصف
ايقونة تمثل السيد المسيح متوجا وجالسا على كرسى
وحول راسه هالة ويمسك بيسراه كتابا مفتوحا ويشير بيمناه.
على اركان الكرسى الاربعة صور الكائنات الاربعة المذكورة في سفر الرؤيا وكتب اسم كل منهم بالقبطية
المتحف القبطى 14




التاريخ: القرن17
وصف
ايقونة تمثل اندراوس الرسول يحمل الكتاب المقدس وصليب
المتحف القبطى 15




التاريخ: القرن18
وصف
ايقونة تمثل الملاك غبريال
واقفا حول رأسه هالة يحمل بيده اليمنى صليب
واليسرى ملفا مفرودا كتب عليه بشارة السيدة العذراء
المتحف القبطى 16




التاريخ: القرن19
وصف
ايقونة تمثل السيدة العذراء واقفة تحمل الطفل يسوع
وبجوارها يوسف النجار
في اعلى الايقونة رسم صليبين مزخرفين
المتحف القبطى 17




التاريخ: القرن19
وصف
ايقونة تمثل القديس ابو مينا العجايبى
يمتطى جوادا ابيض ويطعن تنينا بحربة طويلة
تنتهى بصليب يمسكه بيده اليمنى ويجذب بيده اليسرى لجام جواده .
فوق راس القديس تاج وحولها هالة
المتحف القبطى 18




التاريخ: القرن7
وصف
ايقونة تمثل القديس اندراوس يظهر خلفه عدة مناظر
رجل واقف يحمل صليب
القديس مصلوبا
قارب به ثلاثة اشخاص
المتحف القبطى 19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 7:21 pm

التاريخ: القرن17
وصف
ايقونة تمثل يعقوب الرسول
واقفا داخل مقصورة يلبس تاجا ويحمل الكتاب المقدس وصليب .
اسمه مكتوبا باللغة العربية
المتحف القبطى 21




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل السيد المسيح
جالسا على عرش
يحيط به الأربعة كائنات المذكورة في سفر الرؤيا المقاس
المتحف القبطى 22




التاريخ: القرن19
وصف
ايقونة تمثل وجه السيد المسيح
خلفه ستارة خضراء
يحملها من أعلى ملاكان
المتحف القبطى 23




التاريخ: القرن18
وصف
إطار يحوى أربع مناظر على النحو التالي :
السيدة العذراء والطفل يسوع
القديس نيقولا
القديس ديمترى على جواد يطعن جنديا
مار جرجس على جواد يطعن تنينا
المتحف القبطى 24




التاريخ: القرن18
وصف
ايقونة تمثل السيدة العذراء
تحمل الطفل يسوع وتدخل الى الهيكل
حيث سمعان الشيخ الذى يحمله على ذراعية
وخلف العذراء يوسف وحنة
المتحف القبطى 25




التاريخ: القرن18
وصف
يقونة تمثل القديس بقطر ابن رومانس
متوجا ويمتطى حصانا احمر وسيفا مثبتا بردائه
ويقبض على اللجام بيده اليسرى
ويحمل عصا تنتهى بصليب بيده اليمنى ،
ومن اعلى أخت القديس تطل من شرفة تبكى وتابعه يرفع سيفه.
المتحف القبطى 26




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل الرسول نيقولاوس
المتحف القبطى 170




التاريخ: القرن19
وصف
أيقونة تمثل يوحنا المعمدان
وهو يعمد السيد المسيح في نهر الأردن
والروح القدس تهبط في شكل حمامة
المتحف القبطى 172




التاريخ: القرن18
أيقونة تمثل السيدة العذراء متوجة وتحمل الطفل يسوع
يحيط بهما قديسان تحيط براس كل منهما هالة
تاج السيدة العذراء محمولا بواسطة ملاكين
وتهبط الروح القدس من السماء على هيئة حمامة
المتحف القبطى 82




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة مقسمة إلى قسمين :
من اليمين يظهر القديس نيقولا،
وفى القسم الأيسر تظهر العائلة المقدسة :
السيدة العذراء والطفل يسوع ويوسف يحمل غصنا
المتحف القبطى 162
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 7:31 pm

التاريخ: القرن19
وصف
ثلاثة ايقونات
الاولى السيد المسيح داخل الهيكل
والثانية تمثل صعود السيدة العذراء
والثالثة السيدة العذراء داخل الهيكل

المتحف القبطى 171




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل السيدة العذراء
تحمل يسوع بين الملاك ميخائيل والقديس يوحنا،
ومن أسفل منظر يمثل خمسة قديسين في ثلاث صفوف
المتحف القبطى 173




التاريخ: القرن15 الى القرن 16
وصف
ايقونة تمثل القديسة بربارة
في يدها اليمنى غصن من النخيل
وتضع يدها اليسرى على قمة برج (حيث كانت مسجونة فيه) أعلاه صليب
المتحف القبطى 163




التاريخ: القرن19
وصف
أيقونتان
أحداهما تمثل ميلاد السيد المسيح
والثانية تمثل بشارة الملاك إلى العذراء
المتحف القبطى 168




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل القديس يوحنا المعمدان
المتحف القبطى 166




التاريخ: القرن18
وصف
ايقونة ثلاثية :
اللوحة الوسطى : تمثل المسيح يقف على باب الجحيم يمسك بيمينه آدم وبيسراه حواء ليخرجهما . خلفهم ملكان متوجان (ربما داود النبى وسليمان الملك) واثنان من الانبياء .
اللوحة اليسرى يرى قديسه وعلى يمينها امرأة (ربما المهتمة بعمل الايقونة )
اللوحة اليمنى : يرى يوحنا المعمدان وعلى يساره قس يحمل الكتاب المقدس مذهب ومزخرف بصليب احمر المقاس
المتحف القبطى 7




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل المسيح ممددا
والعذراء مريم وسيدة اخرى ربما تكون مريم المجدليه عند الرأس
والتلاميذ عند القدمين
المتحف القبطى 165




التاريخ: القرن18
وصف
أيقونة تمثل السيدة العذراء
والطفل يسوع يرفع بيده تاجا يعلوه صليب
ويظهر القديسين بطرس وبولس على الجانبي
المتحف القبطى 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 7:47 pm

تابع الأخشاب بالمتحف القبطى
00000000




التاريخ: القرن 5
وصف
حشو من مصراع باب مستطيلة الشكل ،
مزخرفه بنقوش نباتيه بالبارز تمثل أفرع أغصان و أوراق العنب يتوسطها صليب
المتحف القبطى 32




التاريخ: القرن 5
وصف
باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة
المتحف القبطى 36

حجاب هيكل كنيسة القديسة بربارة



التاريخ: القرن 10
وصف
حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر.
المتحف القبطى 37

حجاب هيكل كنيسة القديسة بربارة


التاريخ: القرن 4
وصف
باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة
المتحف القبطى 28




التاريخ: القرن 10
وصف
حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر
المتحف القبطى 33




التاريخ: القرن 10
وصف
حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر.
المتحف القبطى 38




التاريخ: القرن 5
وصف
حشوه مصراع باب عليها نقش بالبارز زخارف نباتيه
يتوسطها هيئة آدمية ربما السيد المسيح
تحيط برأسه هالة ممسكا بإحدى يديه كره داخلها صليب ويمسك بيده الأخرى صليب
المتحف القبطى 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 8:07 pm

الأحجار بالمتحف القبطى



التاريخ: القرن 5
المادة: حجر جيرى
وصف
جزء من افريز
يصور ملاكان يحملان ميدالية
داخلها صورة نصفية للسيد المسيح
خلف الملاكان فرع نباتى.
الملاكان يغطى أيديهما ستر موضوع عليه الكتاب المقدس


المتحف القبطى 64




التاريخ: القرن 6
المادة: حجر رملي
وصف
قطعة مستطيلة تمثل ميدالية مضفوره بالنقش البارز
وسط نسرين متقابلين يقفان على غص نباتى
يخرج من وسطها يظهر خلاله ثمار يشبه ثمار الرمان.
وسط الميدالية زهره ذات سته بتلات وهى ترمز لطغراء المسيح المكونة من الحرفين الأولين لكلمه المسيح باليونانية ( pو x).
ترمز رأس النسر إلى يوحنا المعمدان ويمثل أيضا القيامة بمعنى تجدد الحياه (مز 5:103) فيتجدد مثل النسر شبابك. وأخيرا يمثل الحياة الجديدة بعد العماد. يرمز النسر أيضاً إلى السيد المسيح


المتحف القبطى 63



التاريخ: القرن 5
المادة: حجر رملي
وصف
شاهد قبر مستطيل الشكل .
ترتكز الواجهة المثلثة على عمودين
يعلوهما تاجان تخرج منهما أفرع نباتية
واسفل الشاهد كتابه قبطية.
بالوسط نقش درجات سلم يعلوها الصليب
رمز القيامة أو الصعود أو النصر .
السلم علامة هيروغليفية رمز للصعود
المتحف القبطى 39



التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيرى
وصف
تاج عمود على شكل سله أو زهرية
. مزين بأوراق الكرم وعناقيد العنب بالنقش البارز
ولونت الأغصان المتشابكة باللون الأحمر والأوراق باللون البنى.
يحيط بأسفل تاج العمود طوق يتخذ شكل حبات اللؤلؤ ووحده زخرفية هندسية متكررة.
المتحف القبطى 48



التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيرى
وصف
منبر ذو ست درجات ،
تزدان حافته العليا المستديرة بصدفة يتوسطها صليب,
وتحيط به كتابه قبطية مـؤداها: " الأب والابن والروح القدس أمين
دير الأنبا ارميا بسقارة
المتحف القبطى 50




التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف
جزء من نيش نقش بالنحت البارز المجسم
منظر الحورية الأسطورية "دافنى"
محاطة بأفرع نبات شجرة الغار الذى يمثل جسمها جزع هذه الشجرة .
بعد أن حولها أبوها بنيوس اله النهر إلى هذه الشجرة على أثر مطارده الإله "ابوللو" إله الشمس لها .
تنتمى هذه القطعة إلى المرحلة الانتقالية بين الطرازين "الرقيق" و "الخشن" بما يبدو فى الأطراف السفلى غير المتناسبة القصيرة ، الفعلية متخذه وضعا غريباً.
تحكى الاساطير اليونانية ان دافنى حورية الماء الجميلة كانت ابنة اله البحر بنيوس. ويقال انه ذات يوم قابلها الاله ابوللو فى الغابة وحاول غوايتها لكنها هربت منه وتعقبها أبوللو الى شاطىء النهر حيث توسلت الى مساعدة ابيها. سمعها ابوها فحول ارجلها الى جزع شجرة واوراق الغار بينما ذراعيها وشعرها يمثلان الاغصان والاوراق وغطى جسدها بلحاء الشجرة ذات اللون الرمادى من ورق الغار هذا كان بضفر منه اكليل الزهور.
لم يسع أبوللو إلا أن يحضن الشجرة ويفقد دافنى الى الأبد. فى هذه الاسطورة يمثل أبوللو الشمس بينما تمثل دافنى قطرات الندى التى تًؤسر الشمس بلألأتها فيريد أن يحظى بجمالها ويقترب منها
واذا بدافنى ترتعد من الأشعة الساطعة وتهرب قطرات الندى حال ما تلمسها اشعة الشمس ويتبخر الندى فى الحال تاركا خلفه جمال الخضره.
ان تمثيل قصة دافنى على المنحوتات الحجرية يذكر بالهروب من الخطيئة من وجهة النظر المسيحي
المتحف القبطى 51



التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف
نيش منقوش بالنحت البارز
منظر حورية تمتطى حيوان مائى .
تمسك طرحة وعن يسارها دولفين .
وقد أبدع الفنان القبطى فى إظهار الجمال المعهود لهذه الحوريات وتصفيف الشعر بما يوضح التأثير الهلنيستى .
كما برع الفنان فى نقش جلد هذا الحيوان المائى بما يربطه بأقرانه من ذوى الجلد السميك فى الماء و يكشف عن ميل واضح لإبراز الزخرفة . المنظر يحده أفرع الاكانثس ومحاليق العنب
المتحف القبطى 52



التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيرى
وصف

تاج عمود نقش بالنحت البارز
أغصان ألا كانثا متماوجه كأنها تداعبها الرياح.
تظهر مهارة الفنان القبطي وإبداعه
دير ارميا بسقارة
المتحف القبطى 53




التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف

نيش يصور منظراً أسطوريا
يمثل "الإلهه كيريس" أو "سيريس"
تمسك المنجل بيدها اليمنى
وثمره بيدها اليسرى.
المنظر يحده زخارف متعرجة داخلها زهرات وأوراق نبات وجه الالهه مهشم
المتحف القبطى 54



التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيرى
وصف

قطعة عليها نقش بارز بديع يمثل أسطورة ليدا والبجعة.
إن ليدا ذات الجمال الفاتن الساحر قد ذكرت فى الأساطير اليونانية أنها زوجة أحد ملوك أسبرطة
وقد وقع فى حبها الالة زيوس - الة الآلهه
واعتاد زيارتها متخفيا فى شكل بجعه بصحبه رسوله هرميس .
المتحف القبطى 55




التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيري
وصف

جزء من كتف
جداريه ذو نطاقين
مزدان من أعلى بمقدتين كبش ونسر مجنح فى الوسط.
يحيط به من أسفل تفريعات الاكانتس المضفرة.
المتحف القبطى 56




التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
عتب علوى منقوش على شكل نيش أو صدفة
محلى من أعلى بالنحت المجسم للنصف الأمامى للأسد .
فى وسط الصدفة نقش بالبارز للإلة بان يتعقب راقصة .
يمثل الإلة بان فى الأساطير اليونانية إله القطعان والرعاة ويصور بنصف آدمى ونصفه الأسفل شبه ماعز .
وكان ماهراً فى العزف على آلة المزمار المكونة من سبع أعواد غاب التى أطلق عليها اسم "سيرنكس" على اسم الحورية التى أحبها آله تشبه الإلة "فاونس" عند الرومان.
يتعقب بان ذو رجلين يغطيها فراء ماعز وأظلاف الماعز الراقصة التى ترقص وتهز الصلاصل ويحيط بالمنظر إطار من تفريعات الاكانتس المضفرة وحليات ورقية .
ويرى د. جودت جبره أن الاستدارة الهلالية أعلى هذه الواجهة طراز يشبه ما عثر عليه فى بعلبك (جودت جبره: المتحف القبطى وكنائس القاهرة القديمة، القاهرة 1996.
المتحف القبطى 57



التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
جزء من نيش يصور هرقل البطل اليونانى الخالد وتابعه. يوجد اسد بينهما.
رأس كليهما مفقوده وكذلك احد ذراعى هرقل.
لقد روى عن هرقل البطل اليونانى الخالد انه ذبح اسد مقلطعة نيميا الشرس الذى كان يرعب البلد.
عادة ما يمثل على الأثار القبطية بما فى ذلك المنسوجات وهو يصارع الأسد الذى غالباً ما تقف بجواره سيدة من المحتمل ان تكون الالهه أثينا تحمل اكليل من الزهور تقدمه هدية الى هرقل رمز الشجاعة.
يحد المنظر من أعلى نبات الأكان
المتحف القبطى 58



التاريخ: القرن 6
المادة: حجر جيري
وصف
إفريز عليه نقش بارز يمثل صليب
محاطاً بإكليل يحمله ملاكان
المتحف القبطى 59



التاريخ: القرن 5
المادة: حجر جيري
وصف
الجزء العلوى من نيش
نحت على هيئة قوقعة نقش بداخلها بالنحت البارز صليب
على جانبيه اثنين من الدولفين .
هذه القطعة توضح المرحلة الانتقالية في اندماج العناصر المسيحية مع المناظر الشائعة في الفترة اليونانية
المتحف القبطى 60



التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
جزء من إفريز عليه نقش بارز
يمثل فرعا نباتيا متماوجا
به أوراق يظهر خلالها ثمار الرمان
المتحف القبطى 62



التاريخ: القرن 3
المادة: حجر جيري
وصف
جزء من عتب يمثل الالة ديونيسوس إله الخمر وسط أصحابه.
عرف الالة ديونيسوس فى الأساطير الرومانية باسم "باكوس" ابن الإله زيوس إله الآلهة.
كان راعى مزارعى العنب وشاربى عصير العنب .
تمثل على الآثار القبطية بمنظر رجل يمسك كأسا بيده .
أحيانا يظهر بمنظر رجل متوج بفروع نبات العنب وسط الأفرع المحملة بعناقيد العنب .
أن تصوير مناظر نبات العنب من المناظر المحببة منذ عهد الفراعنة وأنتقل إلى العصر اليونانى والرومانى واستمر حتى العصر القبطي حيث أصبح النبيذ رمز لدم السيد المسيح
المتحف القبطى 61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 8:22 pm

المخطوطات القبطية



التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج باسم المعلم جرجس مرقس وابراهيم مجلى.
الجزء يوضح المذبح داخل الهيكل.
المنظر يحده شريط على الجانبين داخله فرع نباتى متعرج وبه أزهار
دير الملاك القبلي – مصر القديمة
المتحف القبطى 65




التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من نص المعلم جرجس أبو جوهرى
المنظر يصور الملاك ميخائيل
يحمل الصولجان والكرة عليها صليب.
عبارة قبطية ترجمتها توضح اسم الملاك .
دير الملاك القبلي – مصر القديمة
المتحف القبطى 66



التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
هذا الجزء يصور فاز يخرج منها أفرع نباتية
وصلبان بالأركان داخل دوائر
وصليب بالوسط محاط بوريدات
المتحف القبطى 67




التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
يصور افتتاحية الخطاب التي تعدد عطايا الله بالعربيه.
الفواصل وريدات مذهبه
المتحف القبطى 68




التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج المعلم جرجس أبو جوهرى تصور صليب.
الصليب محاط بزخرفة نباتية
وكلمة بدوام الأيام والليالي صلاة
المتحف القبطى 69



التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان برديتان من كودكس رقم 2 من مكتبة مخطوطات نجع حمادى.
الورقتان برقمى 55 و 86/88 .
كتب على الورقة رقم 86/88 نهاية الانجيل المنسوب الى فيليب باللغة القبطية الصعيدية.
تعطى فكرة عن الفلسفة الغنوسيه التى انتشرت منذ القرن الأول الميلادى بالاسكندريه.
توضح البرديه التى على اليسار برقم 32 الجزء الاخير من مقالة أبوكريفا يوحنا
يعقبها بداية انجيل توما الصفحة على اليمين مقالة عن اصل العالم من هذه الاعمال كتب تحت تأثير اللاهوت الغنوسى وهو مأخوذ عن اليونانية ومترجم الى القبطية
لقد اكتشف فلاح مصادفة فى عام 1945 مجموعة من البرديات كتبت باللغة القبطية تقع فى ثلاثة عشر مجلداً داخل قدر من الفخار عند سفح جبل الطارف فى منطقة نجع حمادى وتعطينا المصدر الحقيقى والهام للفلسفة الغنوسية.
الحركة الدينية المعقدة التى كسبت فى شكلها المسيحى انتشارا فى القرن الثانى الميلادى.
المكتبة لها ملامح مسيحية وغير مسيحية وافكار مصرية ويهودية وكذلك فلسفة مستشرقة وافلاطونية حديثة
يمكن ملا حظتها
والعنصر الجوهرى فى هذه الحركة هو المعرفة التى يفترض العلماء انها معرفة الله, والتى بها يخلص الانسان.
ان اكتشاف برديات نجع حمادى يمثل عطاء هام لتاريخ الديانه, الفلسفة, صناعة الكتاب
ودراسة لهجات اللغه القبطية, والتأريخ
المتحف القبطى 72



التاريخ: القرن 4
المادة: ورق الرق
وصف
يعتبر الرق مادة كتابة اكثر استمرارية وتحمل
ويصنع من جلد الغزال أو الضأن من الطبقة الداخلية تحت جلد الحيوان وتملح
وتترك لتجف متى تكون مناسبة للكتابة عليها
وقد بدأ استعماله في القرن الرابع و حل الرق محل البردى فى القرن التاسع وبرع الاقباط فى صناعته.
لقد انتشرت المسيحية فى الحبشة منذ القرون الاولى من العصر المسيحى
فقد كرس القديس اثناسيوس مطرانا للحبشة يدعى فريمنتيوس عام 350 م.
وبهذا اصبحت كنيسة الحبشة وليدة كنيسة الاسكندرية.
درج مكتوب باللغة الأمهرية يتضمن صلوات تقرأ لخدمة القداس وفق الطقس الحبشى.
يتصدر الدرج صورة للمطران يلبس ملابس خدمة القداس
وعلى رأسه التاج
ويمسك بيده الكأس
وباليد الاخرى القربان المقدس
المتحف القبطى 74




التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج بأسم المعلم جرجس أبو جوهرى
يوضح البسملة والعبارة الخاصة بالبطريرك
وحروف قبطية اختصارا لاسم والتاريخ بالقبطى بحروف مختصرة
داخل مدخل مكون من عمودين وعقد
المتحف القبطى 75




التاريخ: القرن 13
المادة: ورق كتان
وصف
البشائر الاربع بالعربية
وشكل رؤوس المواضيع بالمداد الأحمر
وبعضها بليته الذهب داخل اشكال زخرفية بالالوان
الفواصل بشكل وردة بليقة الذهب صورة القديس يوحنا بالألوان
.فى فترة حكم الوليد بن عبد الملك بن مروان الاموى (685 –705 م.) تقرر ان تحل اللغة العربية محل اللغة القبطية وبدأ الأقباط بترجمة الكتب باللغة القبطية إلى اللغة العربية
وفى عام 1140 أمر أنبا غبريال البطريرك السبعون أن يشرح الأساقفة الصلوات والعقيدة باللغة العربية لكن ظلت اللغة القبطية باقية في الكنائس للصلاة
المتحف القبطى 76




التاريخ: القرن 13
المادة: ورق الرق
وصف
جزء من درج من الرق
عبارة عن نص باللغه الأمهريه لصلاة القداس وفق الطقس الحبشي.
الكتابة بالمداد الأسود والأحمر
المتحف القبطى 77




التاريخ: القرن 13
المادة: ورق الرق
وصف
جزء من درج من الرق
عباره عن جزء من نص الصلاه القداس وفق الطقس الحبشى.
يصور منظر ملاكين متوجين وحول رأسيهما هاله القداسه,
أحدهما يخرج سيفه من غمده
والأخر سيفه داخل الغمد وبآخره صليب.
المتحف القبطى 78




التاريخ: القرن 14
المادة: ورق كتان
وصف
كتاب جرشونى عربى بحروف سيريانية
وهو خدمة القداس حسب الطقس السيرياني
رؤوس المواضيع بالمداد الاحمر
المتحف القبطى 79




التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
ابصلموديه سنوية بالقبطية منطوقة بالعربية في عمودين
ورق من كتاب الابصلومدية السنوية
الورقة هي تذكارية يوم الخميس مكتوبة بالقبطية منطوقة بالعربية
فى عمودين الورقة بها دكة بالالوان ومع الهامش زخرف نباتى
المتحف القبطى 80




التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان من كودكس رقم 2 فى مكتبة نجع حمادى
الورقة رقم 32 عليها جزء من أبو كريفا يوحنا الورقتان مرقمتان برقم 32 , 111 مكتوبة باللغة القبطية الصعيدية
وهما جزء متن الفلسفة الغنوسية التى انتشرت فى الاسكندرية فى القرن الاول الميلاد
المتحف القبطى 174



التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
ابصلموديه سنوية بالقبطية منطوقة بالعربية في عمودين
ورقه من كتاب الابصلموديه السنوية
يتخلله دكك ورسوم زخرفية بالالوان وليقه الذهب
الصورة بالورقة 177ل موسى النبى بالالوان
الجلده بها نقش ولها لسان
المتحف القبطى 81
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 8:29 pm

تابع المخطوطات داخل المتحف القبطى




التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج يصور مدخل
يتكون من عمودين وعقد.
بوسط المنظر البسمله
والعبارة التي يصدق بها البطريرك على الخطاب بالعربيه وختم البطريرك.
النظر يحده خط مضفور
المتحف القبطى 70




التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج يصور الملاك ميخائيل فارد جناحيه
يمسك سيف بيده البمنى و ميزاناً بيده اليسرى.
يحد المنظر من أعلى ومن اسفل شريط داخله فرع نباتى مزهر ومتعرج
دير الملاك القبلى – مصر القديمة
المتحف القبطى 73




التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
هذا الجزء يصور فاز يخرج منها أفرع نباتية
وصلبان بالأركان داخل دوائر
وصليب بالوسط محاط بوريدات
المتحف القبطى 67




التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف

درج يتكون من عدة أجزاء
يحتوى تذكية الأنبا يوحنا البطريرك المائة والسبع
لتعيين المعلم جرجس أبو جوهرى ناظر على دير الملاك القبلى بمصر القديمة
مؤرخ في سنة 1489 للشهداء 1773
المتحف القبطى 71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 8:46 pm

المعادن بالمتحف القبطى




التاريخ: القرن 12
المادة: برونز
وصف
مسرجة على شكل حمامه واقفه.
فتحة الملء صغيرة مثلثة الشكل وفوهة شعلتها.
معلق بجانبها الأيمن سلسله.
جسم الطائر محلى بزخرفة بالنقش البارز تمثل ريش.
يحلى عيناى الحمامة خرز أرزق مفقود خرز إحداها
المتحف القبطى 97




التاريخ: القرن 12
المادة: برونز
وصف
مسرجة على شكل أسد واقف
عليه نقش بالبارز يمثل فراء الأسد
فتحه الملء بالزيت صغيرة ومثلثة الشكل
فمه يمثل الشعله
وعلى جانبيه حلقتين.
حلقة للتعليق على الظهر.
على مؤخرته يرتكز وعاء له غطاء يعلوه صليب صغير.
الأسد مهشم ومرمم وكذلك الغطاء
المتحف القبطى 98




التاريخ: القرن 12
المادة: برونز
وصف
مسرجة على شكل جمل واقف
لها فتحه الملء بالزيت
مستطيلة ولها فتحتان للشعلة على جانبى الجمل
المتحف القبطى 90




التاريخ: القرن 6
المادة: برونز
وصف

مسرجه مقبضها على شكل صليب قائم وسط هلال
تتكون قاعدة الحامل من ثلاث جياد رشيقة تدعم زهرات ذات ثلاث وريقات محوره.
وقد تم صب كل جزء على حده .
فقاعدة المسرجة مجوفة ليولج فيها طرف الحامل العلوى المدبب،
وأسفل المسرجة طبق مستدير يتلقى قطرات الزيت المتساقطة،
وصيغت الجياد الرشيقة التى تشكل أرجل الحامل بإتقان بالغ.
المتحف القبطى 92




التاريخ: القرن 14
المادة: برونز
وصف
صينيه صغيرة من الفضة
عليها زخارف نباتية وصور قديسين بالغائر
يتوسط قاعدتها نقش بالغائر لحمل رافعا علم
رمزاً للسيد المسيح.
صنعت الصينية لاستعمالها في خدمة القداس
المتحف القبطى 84



التاريخ: القرن 14
المادة: برونز
وصف
إبريق من الفضة
عليه زخارف هندسية بالبارز.
كان يستعمل أثناء خدمة القداس
كنيسة حارة زويله
المتحف القبطى 85



التاريخ: القرن 12
المادة: برونز
وصف
طربوش يلبسه المطران أثناء خدمة القداس فى الاحتفالات
يتكون من طربوش من القطيفه
يكسوه آخر معدن عبارة
عن ثمان أشرطة معدنية رأسيه مزينه بزخارف هندسية بالنقش المفرع
يحكمها من اعلى قرص يعلوه صليب
ومن الوسط إطار معدنى أفقى معلق به أقماع صغيرة
وكذلك إطار من أسفل مزين بزخارف هندسية مفرغة يتدلى منه أقماع صغيرة
المتحف القبطى 86




التاريخ: القرن 19
المادة: برونز مطلى بالذهب
وصف
تاج يلبسه البطريرك أثناء خدمة القداس فى الاحتفالات
وهو مطلى بالذهب ومزين بأحجار نصف كريمة
ويحمل العبارة الآتية باللغة الأمهرية: تاج النجاشى يوحنا ملك ملوك أثيوبيا.
أهداه الإمبراطور منليك الثانى إلى الأنبا كيرلس الخامس (1874-1928)
وهو المائة وأثنى عشر فى عداد بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسيه
يعلوه صليب داخل دائرة يحيطها سبعة صلبان صغيرة
المتحف القبطى 88




التاريخ: القرن 18
المادة: برونز
وصف
صليب حبشى بالنقش المفرغ
عبارة عن وحدات هندسية تضم داخلها ثلاث صلبان صغيرة
وصليب كبير بالوسط متصل بالقمة والزراعين صلبان يونانية
وعلى الاركان الاربع صلبان صغيرة بشكل مختلف
الصليب يرتكز على قائم متصل بقاعدة مستطيلة من المعدن.
القائم مزين بخط معرج نقش بالحز
صليب أثيوبى
المتحف القبطى 89




التاريخ: القرن 14
المادة: فضة
وصف

قارورة من الفضة
كرويه ذو عنق أسطوانى يضيق عند الوسط
لها يدان رفيعتان وترتكز على قاعدة صغيرة مخروطية.
البدن محلى بدوائر صغيرة من سلوك الفضة ملصقة عليها
تقسم الجسم إلى مربعات داخلها صلبان
المتحف القبطى 91




التاريخ: القرن 12
المادة: برونز
وصف
مسرجة على شكل سمكه
ترتكز على قاعدة بيضاوية عليها نقش قواقع.
فتحه الملء بالزيت على شكل ذيل سمكه
وفوهة شعلتها صغيرة جدا.
مثبت بوسطها جزء مستطيل رفيع به ثقب للتعليق
المتحف القبطى 93



التاريخ: القرن 16
المادة: فضة وخشب
وصف
صليب من خشب علية رسوم من الجهتين مفرغة
تمثل جزءً من حياة السيد المسيح,
كل جهة ستة رسوم داخل مربعات من المعدن.
يحيط بأركانه الأربع زخرف نباتى مفرغ من المعدن.
فى كل ذراع من أذرع الصليب الثلاثة قطع حجر نصف كريم اسود.
الصليب قائم من الفضة ذو ثلاثة عُقل صغيرة بشكل كرة وينتهى من أسفل بقاعدة محدبة لها حافة
و جميعها محلاة بفصوص زرقاء زجاجية بعضها فاقد
المتحف القبطى 94




التاريخ: القرن 16
المادة: برونز
وصف
مسرجة ذات يد على شكل صليب
ترتكز على قاعدة مرتفعة مستديرة
لها فتحه الملء بالزيت و غطاء مستدير وفوهة الشعلة
المتحف القبطى 95




التاريخ: القرن 12
المادة: برونز
وصف
ملعقة مقبضها ينتهي بصليب
. كانت تستعمل في خدمة القداس
المتحف القبطى 96
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 9:09 pm

المنسوجات بالمتحف القبطى



التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة منسوجة بخيوط الصوف بطريقة القباطى
تصور صليب
عليه زخارف آدمية ونباتية وطيور محوره

المتحف القبطى 117




التاريخ: القرن 7
المادة: صوف
وصف
قطعة مستديرة من نسيج القباطى من الصوف بألوان متعددة
قوامها مناظر لطاووس داخل دائرة فى الوسط ويفصل بين الأشكال فازتين فوق بعضهما.
تمثل الأشكال أشخاص وطيور النعام وحيوانات.
يحد المنظر إطار عريض مٌزين بأشكال نباتية.
لقد صنعت غالبية المنسوجات من خيوط الصوف وألياف الكتان, فى حين ندر استخدام القطن.
لعب الحرير المستورد دوراً هاماً فى صناعة النسيج وكان الحصول على زخرفة نسجية ملونه يتم عن طريق تنوع ألوان خيوط السدى أو خيوط اللحّم, وايضاً اختلاف طول وسمك الغزل.
استخدمت طريقة التوشيع ب "المكوك الطائر" فى توضيح تفاصيل الاشكال.
كما أن الأخذ بتقنيتى نسيج القباطى والنسيج الوبرى ساعد على ابراز التأثير الزخرفى.
استخلصت الأصباغ من النباتات والحيوانات والخامات المعدنية وأهمها القانت (الأحمر), والنيله والنيله البريه, والقرمز (اللون الأزرق)والزعفران وقشر الرمان ونبات ويبه (اللون الأصفر) وأوراق نبات السوسن ونبق سهيل (اللون الأخضر), والخامات المعدنيه الارجوانيه من المحار


<TABLE id=AutoNumber36 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" height=393 cellSpacing=1 width=600 background=images/bkgnd.jpg border=0>

<TR>
<td style="BORDER-BOTTOM: medium none" height=1>
التاريخ: القرن 6
المادة: صوف
وصف
قطعة من قماش على شكل ورقة شجر
من الصوف منسوجة بطريقة القباطى
تصور شجرة تحتها حيوانين وفوقها أخر
</TD></TR>
<TR>
<td style="BORDER-TOP: medium none" height=427>
المتحف القبطى 99</TD></TR></TABLE>

المتحف القبطى 125




التاريخ: القرن 6
المادة: صوف
وصف

قطعة من نسج من الصوف بشكل بيضاوى
منسوجة بطريقة القباطى تصور فارس داخل دائرة.
المتحف القبطى 100



التاريخ: القرن 6
المادة: صوف
وصف
قطعة من نسيج القباطى
من خيوط الصوف والكتان الأحمر والأسود
قوامها نسر مجنح داخل ميدالية ويحيط به أوراق نباتية .
المنظر يحده إطار من زخرفة نباتية
المتحف القبطى 101




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة من نسيج القباطى
على شكل ورقة شجر بفرع مورق
ومزينه بخطوط تشبه خلية النحل.
المتحف القبطى 102




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف


قطعة من نسج من الصوف
على شكل ورقة شجر
منسوجة بطريقة القباطى
يتوسطها شكل حيوان.
المتحف القبطى 103




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف البنى الغامق
تمثل لعبة شعبية إذ تصور شخصا وخلفة آخر فى حركة
وهى مازالت تمارس حتى الوقت الحاضر
المتحف القبطى 104




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة من نسيج القباطى
منسوجة بالصوف متعددة الألوان.
تصور ملاك وشخص على يمينه يمسك بعصا وحول رأسه هالة ربما قديس.
الأشخاص شديدة التحوير.
يزين المنظر محاليق العنب
المتحف القبطى 105




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف
قطعة مستطيلة من نسيج القباطى
من الصوف متعدد الألوان
قوامها أشكال مختلفة لآدميين وحيوانات محوره
يفصل بينهما فازه محوره.
على اليمين دائرتين الواحدة فوقه الأخرى.
يظهر فى الدائرة التى على الركن الأيمن من أسفل منظر لسيدة تحمل طفلها.
المتحف القبطى 106




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف
قطعة من نسيج مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بالصوف البنى الغامق
تصور هرقل يطعم أسداً.
يحد المنظر إطار رفيع مزين بمحاليق العنب
المتحف القبطى 107




التاريخ: القرن 6
المادة: صوف
وصف
جامة مستديرة من نسيج القباطى
قوامها بالوسط آدميان واقفان
بينهما شجرة محورة
المتحف القبطى 108




التاريخ: القرن 6
المادة: كتان
وصف

قطعة من نسيج كتان
مزينه بألوان الطباعة الأحمر والأخضر والأسود
صورة ملاك مجنح يحمل عقداً طويلا مخطط بخطوط حمراء مائلة.
أوراق وعنقود عنب تزين الركن الأيمن للقطعة من أسفل.


<TABLE id=AutoNumber36 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" height=393 cellSpacing=1 width=600 background=images/bkgnd.jpg border=0>

<TR>
<td style="BORDER-BOTTOM: medium none" height=1>
التاريخ: القرن 6
المادة: كتان
وصف
قطعة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف الملون
تصور سيده تمتطى حيوانا خرافيا
تحمل شيئا بيدها اليسرى
يحد المنظر شريط مزين بالسمك خارجه إطار رفيع من محا ليق العنب
</TD></TR>
<TR>
<td style="BORDER-TOP: medium none" height=427>
المتحف القبطى 110</TD></TR></TABLE>

المتحف القبطى 109




التاريخ: القرن 6
المادة: كتان وصوف
وصف
جامه مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف
تصور شخص يلعب بكره
المتحف القبطى 111




التاريخ: القرن
المادة: صوف
وصف

قطعة من نسيج القباطى
منسوجة بالصوف البنى الغامق
تصور رأس سيدة تحيطها خلفية من الخطوط الهندسية تشكل صليبا
ومربعات فى الأركان الأربعة.
وريدات ونقط بيضاء منتشرة على الخلفية
المتحف القبطى 112



التاريخ: القرن 5
المادة: صوف وكتان
وصف

قطعة منسوجة بخيوط الصوف والكتان بطريقة القباطى
تصور سيدة تتزين بالبونيه
المرصع بأحجار نصف كريمه.
الإطار الخارجى مقسم إلى مربعات داخلها أربعة كتاكيت
المتحف القبطى 113




التاريخ: القرن 4
المادة: صوف وكتان
وصف

جامة مستديرة من الصوف والكتان من نسيج القباطى
تصور فارس تحيط به حوريات عارية وحيوانات فى حركة.


المتحف القبطى 114




التاريخ: القرن 6
المادة: صوف وكتان
وصف

جامه مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف الملون
تصور أسداً يقف على رجليه
يداعب شخص يلبس سروال وغطاء رأس


المتحف القبطى 115



التاريخ: القرن 5
المادة: صوف وكتان
وصف

جامة مستديرة،
قوامها منظر لشخصين يرقصان
على نغمات الدف والطبلة بأيديهما
، منسوجة بخيوط متعددة الألوان بطريقة القباطى

المتحف القبطى 116



التاريخ: القرن 6
المادة: صوف
وصف

جامة مستديرة من نسيج القباطى
قوامها بالوسط آدميان واقفان
بينهما شجرة محورة

المتحف القبطى 118



التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

جامه مستديرة من نسيج القباطى
من الصوف والكتان
تصور منظر فى جزئين :
الجزء الأعلى يصور شخصين،
الجزء الأسفل يصور أسدين
المتحف القبطى 119




التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة من قماش على شكل ورقة شجر من الصوف
منسوجة بطريقة القباطى
تصور شجرة تحتها حيوانين وفوقها أخر


<TABLE id=AutoNumber36 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" height=393 cellSpacing=1 width=600 background=images/bkgnd.jpg border=0>

<TR>
<td style="BORDER-BOTTOM: medium none" height=1>
التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة من قماش على شكل ورقة شجر من الصوف
منسوجة بطريقة القباطى
تصور شجرة تحتها حيوانين وفوقها أخر
</TD></TR>
<TR>
<td style="BORDER-TOP: medium none" height=427>
المتحف القبطى 121</TD></TR></TABLE>

المتحف القبطى 120





التاريخ: القرن 5
المادة: صوف
وصف

قطعة من نسج من الصوف بشكل بيضاوى
منسوجة بطريقة القباطى
تصور شخص داخل ميداليه
المتحف القبطى 122



التاريخ: القرن 3
المادة: صوف
وصف
قطعة من نسيج القباطى
من الكتان والصوف
تصور منظر حفله موسيقى لراقصات بآلاتهم بالصوف الأحمر
. يحد المنظر جزء من شريط مزين بزخارف نباتيه
المتحف القبطى 123



التاريخ: القرن 7
المادة: صوف
وصف

قطعة منسوجة بخيوط الصوف بطريقة القباطى
تصور فارس يمتطى جواد
وتحت قدمى الحصان شخص ملقى على الأرض
المتحف القبطى 124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel




عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

المتحف القبطى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف القبطى   المتحف القبطى Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 9:37 pm

الفخار والخزف بالمتحف القبطى



التاريخ: القرن 7
المادة: جص ( فريسك )
وصف

لوحة جدارية عليها منظر يمثل قديسين جالسين
كتب اسم كل منهم فوق رأسه بالقبطية (أبوللو).
فى يمين اللوحة صورة قديس أو شهيد يتعبد على ظهر حصان
وفى اليسار فارس (شهيد) يعلوه ثلاثة اسطر من الكتابه القبطية
دير الانبا ابوللو بباويط
المتحف القبطى 156




التاريخ: القرن 7
المادة: جص ( فريسك )
وصف


لوحة جدارية باسلوب التمبرا
تمثل صورة نصفية للسيد المسيح
بهاله نورانيه ذات صليب ممثله داخل اكليل مزدان بالزهور يحمله ملاكان مجنحان يطيران،
والى اليسار صوره نصفيه للشهيد القديس سلوانس تحيط برأسه هاله نورانيه والكتابه القبطيه.

هذه الفريسك تحظى بنوع خاص من الاعجاب. فقد اكتشفت عام 1976 فى دير القديس ابوللو فى باويط. ان اغلب الرسوم الجدارية جاءت من الاديرة، يوضع الملاط على حوائط الطوب اللبن أو طبقة الجص الابيض وتستخدم الوان التمبرا فى الرسوم. احتوت الرسوم الجدارية فى دير انبا أبوللو فى باويط (القرن السادس- القرن الثامن) على صور أدميه تشمل قصص من انجيل العهد القديم تصور المسيح على العرش، السيده العذراء والطفل يسوع محاط بالرسل ، صور الرهبان والقديسين , دوائر داخلها رموز الفضائل، ومناظر صيد فضلاً عن الرسوم النباتية والهندسية
دير الانبا ابوللو بباويط
المتحف القبطى 157




التاريخ: القرن 13
المادة: فخار
وصف

زير من الفخار
عليه رسم بالالوان
يمثل النصف العلوى لشخص وحيوانات وطيور وأشكال نباتية
المتحف القبطى 159





التاريخ: القرن 13
المادة: فخار
وصف
زير من الفخار
عليه رسم لاربعة طيور فى الجزء الاعلى
وصور ثمان قديسين بين أعمدة وقباب فى الجزء السفلى
المتحف القبطى 160





التاريخ: القرن 6
المادة: فخار
وصف

زير من الفخار
عليه رسم باللون الاحمر والاسود
يمثل سمك البلطى وزخرفة قوامها اعشاب نباتية
دير أنبا أرميا بسقارة
المتحف القبطى 161





التاريخ: القرن 4
المادة: فخار
وصف


أناء لحفظ النبيذ
من الفخار البنى
رقبته الأسطوانية على شكل وجه أدمى
وأحد مقبضيه مفقود
ويزدان بدنه بعناقيد من العنب المحورة
المتحف القبطى 158
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف القبطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.smsm-pop.com :: الفئة الأولى :: قسم السياحة-
انتقل الى: